10- وقولهم :"قلب المؤمن عرش الله ".
قال ابن تيمية ( هو موضوع ) (الموضوعات الكبرى ) لعلى القارئ ص 260، ووافقه العجلونى على كونه موضوعا ، كشف الخفا 2/148، وذكره الزركشى فى (التذكرة) بلفظ (القلب بيت الله ) وقال( الأصل له ).
11- ومنها قولهم :"الجمعة حج المساكين ".
قال الشوكانى (لا اصل له ) (الفوائد المجموعه ) ص 437، ووافقه الشيخ الالبانى فى السلسله
1/ 224و225،وذكره بن الجوزى فى الموضوعات .
12- ومنها قولهم :"خادم الفقراء يحشر مع الأنبياء ".
فى الحديث من المبالغة فى الأجر ما يدل على وضعه ، وهو ليس من كلامه صلى الله عليه وسلم .
13- ومنها قولهم :"الفقر فخرى"
قال الحافظ ابن حجر ،(حديث باطل ) كشف الخفا 2/131،وأسنى المطالب ص147.
14- ومنها قولهم :"الفقر سواد الوجه فى الدارين ".
وافقه الإمام العجلونى فى الحكم عليه بالوضع ، كشف الخفا2/131.
15- ومنه قولهم :"حب الوطن من الإيمان .
الحديث (موضوع وباطل)،انظر الموضوعات الكبرى ص 181و 182، وكشف الخفا 1/413، والألبانى فى السلسلة 1/401، والدرالمنتثرة للسيوطى ص 74، وأسنى المطالب ص 92.
16- ومنه قولهم:" الحياء يمنع الرزق "
وافقه الشوكانى فى الحكم عليه بالوضع ، الفوائد المجموعة ص 154 ، وكذلك العجلونى فى كشف الخفا 1/442.
17- ومنها قولهم :"الصبحة تمنع الرزق ".
مسند أحمد 1/73وقال العجلونى فى كشف الخفا 2/26 (اسناده ضعيف )انظر مجمع الزوائد 4/62،وتنزيه الشريعة 2/196،والصبحة النوم فى أول النهار .
18- ومنها قولهم :"اطلبوا الخير عند حسان الوجوه ".
الحديث مختلف فيه بين كونه موضوعا أو ضعيفا ، وقال العجلونى ( فلا يتهيأ الحكم على الحديث بالوضع الذى قاله الصغانى وكثيرون كما أشار إلى ذلك الحافظ بن حجر وغيره ) أخرج الحديث الخطيب فى تاريخه 3/156و7/11و11/43و13/158.
19- ومنه قولهم :"موت البنات من المكرمات ".
مسند البزار و (تقريب التهذيب )لابن حجر 2/12 وقال فى ترجمة أحد رواة الحديث وهو (عثمان بن عطاء الخرسانى )(ضعيف ) ، ورواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وحكم بن الجوزى بوضعه ن وكذلك السيوطى.
انظر الميزان الذهبى 3/622، وكشف الخفا 1/489، وأسنى المطالب 105والموضوعات الكبرى 149.
20- ومنها قولهم :" المؤمن حلو يحب الحلو ".
حكم ابن القيم عليه بالوضع ، المنار النيف ص 64، وكذلك العجلونى فى الكشف ، والشوكانى فى الفوائد المجموعة ص 177، والسخاوى ، انظر (تنزيه الشريعة 2/264).
21- ومنها قولهم :"إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه ".
سنن ابن ماجة ،كتاب الأدب 2/1223، والحديث مختلف فيه ، انظر كشف الخفا 1/78077وتمييز الطيب من الخبيث لابن الدبيع ص 11،وتقريب التهذيب 1/305، ومجمع الزوائد 8/15،16،4/234، وأسنى المطالب 26، وتنزيه الشريعة 2/297.
................... يتبع