يتناول هذا المقال الأقوال المنسوبة إليه صلى الله عليه وسلم لم يقلها ، ولم ترد فى كتب السنة الصحيحة ، ومنها ما هو شائع ويرد على ألسنة الناس مثل (خير أمتى فى المدن ) ، ومثل (لولاك ما خلقت الأفلاك ) وذلك ببيان الخطأ فيها ولماذا ليست من كلامه صلى الله عليه وسلم ؟وما الصواب فى هذا الباب ؟
1- قولهم : من عرف نفسه فقد عرف ربه "
قال الإمام "على القارئ "فى( الموضوعات الكبرى )ص 83( قال ابن تيمية :موضوع ) (وكذا قال النووى إنه ليس بثابت )، وقال الإمام السيوطى )هذا الحديث ليس بصحيح ).
2- وقولهم :"الولد سر أبيه ".
قال السخاوى : (لا أصل له )، وقد سبقه الزركشى فى كتابه ( التذكرة فى الأحاديث المشتهرة)، وكذا قال السيوطى فى (الدرر المنتثرة) ص 170، وانظر (الموضوعات الكبرى) ص 387،( وكشف الخفا) 2/469، (والفوائد المجموعة) ص 137.
3- وقولهم:" المستحى محروم".
قال العجلونى فى الحكم عليه بالوضع ، فى( كشف الخفا) 2/286.
4- وقولهم :"الدنيا قنطرة فاعبروها ولا تعمروها "
انفرد" الصغانى" بإيراد هذا الحديث والقول بأنه موضوع.
5- وقولهم :"العلم علمان،علم الأبدان وعلم الأديان ".
قال العجلونى فى الكشف عليه بالوضع فى كشف الخفا2/89،والحوت البيرونى فى أسمى المطالب ص 40 ، والإمام الشوكانى فى الفوائد المجموعة ص 284،وذكر السيوطى فى خطبته كتاب (الطب النبوى ) أنه من كلام الشافعى "رحمه الله ".
6- وقولهم :"من تكلم بكلام الدنيا فى المساجد أو فى المسجد أحبط الله أعماله أربعين سنة".
قال الإمام العجلونى فى الحكم عليه بالوضع فى كشف الخفا 2/333والإمام على القارئ فى الموضوعات الكبرى ص 338.
7- وقولهم :"شرار أمتى عزابها ".
قال العجلونى : الأحاديث التى وردت فى المعنى لا تخلو من ضعف واضطراب ولكن لا يبلغ الحكم عليه بالضعف ،كشف الخفا 2/8، والدررالنتثرة للسيوطى 99، وتنزيه الشريعة 2/206.
8- وقولهم :"من ترك صلاة الصبح برئ منه القرآن ".
قال العجلونى فى الحكم عليه بالوضع ، كشف الخفا .
2/330.
9- وقولهم :" من عزى مصابا فله مثل أجوره ".
رواه الطبرانى فى المعجم الوسيط ، قال الهيثمى )وفيه عمروبن محمد العقيلى وهو متروك ) مجمع الزوائد 4/259.وأخرجه أبوداود مرسلا عن رجل مجهول من التابعين ،ذكره صاحب أسنى المطالب ص 139 ، ونقل بن القيم فى المنار المنيف ص127 عن العقيلى (لا يصح فى السرارى عن النبى صلى الله عليه وسلم شئ).
...................... يتبع